عيادات زراعة الشعر

عيادات
جراحات وعلاجات السمنة

جراحات وعلاجات السمنة

عند المعاناة من الوزن المتزايد يدخل المريض بتقلبات فقدان الثقة بالنفس ومن الطبيعي أن يشعر بالإرهاق عند اختيار فقدان الوزن نتيجة الانتقال من حال إلى حال آخر بشكل مفاجئ. مع صفحة عيادات جراحات تخسيس الوزن تقدم منصة عيادات معلومات طبية دقيقة ومن مراجع علمية صحيحة وتشرح كلاً من جراحة وعلاجات السمنة وفقدان الوزن الطبي من خلال توفير المعلومات الأكثر شمولاً للمرضى.

علاجات وجراحاتالسمنة

جراحات وعلاجات السمنة

في العلم الطبي سابقاً تم تحديد معايير فقدان الوزن التي عبرت عن تاريخ من المحاولات الفاشلة من خلال طرق أخرى،

أما في يومنا هذا تم العمل على تدريبات طبية تؤهل الأطباء ذات الخبرة على إعطاء نتيجتهم بشكلٍ موثوق ومنهم أطباء عيادات علاج البدانة والسمنة المفرطة.

فإذا كنت تعاني من السمنة المفرطة ولم تتمكن من إنقاص الوزن من خلال النظام الغذائي وممارسة الرياضة، فقد تكون مرشحاً مناسباً لإجراء جراحة وعلاجات السمنة والمعروفة باسم جراحة فقدان الوزن،

حيث تقوم عيادات تحسين الصحة الغذائية وعلاج السمنة بتقديم أفضل النتائج فإن جراحة السمنة هي إجراء جراحي كبير يتضمن إجراء تغييرات على الجهاز الهضمي للمساعدة على إنقاص الوزن وتحسين الصحة بشكل عام،

ويوصى عادةً بجراحة السمنة للأشخاص الذين لديهم وزن عالي مع المعاناة من مشاكل صحية مرتبطة بالسمنة مثل مرض السكري، أو ارتفاع ضغط الدم، أو توقف التنفس أثناء النوم.

أشهر أنواع جراحات وعلاجات السمنة

أحدث تقنيات في جراحة السمنة في الوطن العربي

  • لدى عيادات جراحة تصغير المعدة خبرة واسعة في تنفيذ إجراءات فقدان الوزن المتخصصة للغاية،
  • ونظراً لأن جميع العمليات الجراحية تنطوي على مخاطر متأصلة فإن هذه المنصة الطبية توفر الطمأنينة والدعم لجميع المرضى.
  • يجب أن يقوم الكادر الطبي برعاية متخصصة وفقاً لأهداف المريض الخاصة بفقدان الوزن مثل العمليات الجراحية ذات التدخل الجراحي البسيط والعمليات الجراحية بمساعدة الروبوت وغيرها العديد.

خطوات جراحات وعلاجات السمنة

  • في البداية يجب التأكد من أن المريض ذو لياقة بدنية لإجراء الجراحة حيث يتم ذلك من خلال تقديم المشورة من قبل الأطباء المتخصصين في عيادات جراحات تخسيس الوز نقبل تحديد موعد لجراحة السمنة.
  • سيرغب مقدم الرعاية الصحية الخاص بك في التأكد وذلك بشأن المخاطر والفوائد أثناء تقييم الصحة.
  • حيث يتم إجراء اختبارات فحص طبي للمريض من أجل ضمان الجراحة بشكل آمن فإذا كان المريض يستخدم التبغ أو المخدرات أو الكحول المفرط، فسوف يطلب منه الإقلاع عن التدخين او تحويلة الى عيادات علاج ادمان المخدرات  قبل التأهل للجراحة.
  • ومن الممكن أن يطلب الطبيب اتباع نظام غذائي قبل جراحة السمنة لبضعة أسابيع تحضيراً للعملية وذلك لتقليل الدهون الموجودة داخل البطن، مما يجعل العملية أكثر أماناً ويقلل من خطر حدوث مضاعفات.
  • وعادةً ما يتم إجراء جراحة فقدان الوزن من خلال طرق سهلة مثل الجراحة بالمنظار سوف نتحدث عنها في مقالنا هذا،
  • وفي حالات نادرة جداً، يتم علاج بعض المرضى بشكل أفضل من خلال الجراحة المفتوحة نظراً لحالتهم الخاصة.

عملية تكميم المعدة بالمنظار

تعد عملية تكميم المعدة أكثر عمليات السمنة شيوعاً وقد يكون هذا بسبب أنها إجراء بسيط نسبياً وآمن إجراؤه على معظم الأشخاص مع خطر ضئيل لحدوث مضاعفات.

عملية تكميم المعدة بالمنظار هي عبارة عن إجراء شقوق صغيرة وشفاء أسرع وألم وتندب أقل مما قد يحدث في الجراحة المفتوحة التقليدية،

حيث تفيد عملية استئصال المعدة بإزالة جزء كبير من المعدة حوالي 80% تاركة وراءها جزء أنبوبي صغير مثل الأكمام.

فإن هذا يعمل بشكل طبيعي على التقليل من كمية الطعام التي يمكن تناولها في جلسة واحدة ويجعل المريض أن يشعر بالشبع بشكل أسرع، مما يساعد على استقرار عملية التمثيل الغذائي ويقلل من الشهية وينظم نسبة السكر في الدم.

مخاطر جراحات السمنة

مضاعفات جراحة السمنة

بعد إجراء جراحة السمنة

عملية بالون المعدة

تتم عملية بالون المعدة من خلال إدخال البالون المفرغ عبر الفم إلى المعدة بواسطة الطبيب وباستخدام منظار داخلي أي أنبوب رفيع ومرن، حيث يتم بعد ذلك ملء البالون بمحلول ملحي ليشغل مساحة في المعدة، مما يترك مساحة أقل لكميات كبيرة من الطعام والشراب.

أحدث دواء لعلاج السمنة

علاج السمنة عند النساء

  • يجب استخدام معظم الأنظمة الغذائية ذات السعرات الحرارية المنخفضة البديلة عن الوجبات، مثل التركيبات والحساء والمخفوقات بدلاً من الوجبات العادية،
  • واختيار الأطعمة الصحية (الحبوب الكاملة والفواكه والخضراوات والدهون الصحية ومصادر البروتين) والمشروبات.
  • وأيضاً الحد من الأطعمة غير الصحية (الحبوب المكررة والحلويات، البطاطس، اللحوم الحمراء، اللحوم المصنعة) والمشروبات (المشروبات السكرية).
  • فإن المرأة التي تقوم بعد السعرات الحرارية وشرب المزيد من الماء وتناول المزيد من الألياف واتباع جدول النوم الصحي تكون قد أنجزت مرحلة وساعدت على عملية إنقاص الوزن.

أقوى علاج للسمنة

إن أقوى علاج للسمنة هي جراحة السمنة والتي تعد العلاج المفضل عندما تفشل جميع التدخلات الأخرى. بغض النظر عن نوع جراحة وعلاجات السمنة التي يتم إجراؤها، فإن آثارها على فقدان الوزن والأمراض المصاحبة لها تكون أفضل عند مقارنتها بالتدخلات غير الجراحية.

ففي حال الرغبة في إجراء عملية جراحة السمنة فإن منصة عيادات تقدم معلومات طبية دقيقة ومن مراجع علمية صحيحة للناطقين باللغة العربية في الوطن العربي وتركيا.

التخلص من السمنة نهائياً بالخطوات

الاسئلة الشائعة

إنقاص الوزن هي عملية جراحية تجرى على المعدة أو الأمعاء (أو كليهما) بهدف المساعدة على إنقاص الوزن حيث جراحة إنقاص الوزن أكثر فعالية من الحمية، ولكن مخاطر تأثيراتها الجانبية أكبر.

الوزن مثالياً عندما يكون مؤشر كتلة الجسم (BMI) بين 18.5 و25.

وإذا كان مؤشر BMI لشخص ما بين 25 و30 فإنه يعتبر ذا وزن زائد، وإذا كان مؤشر BMI له أعلى من 30 فإنه بدين.

تكميم المعدة.

تجاوز المعدة.

حزام اللفة، أو حزام المعدة القابل للتعديل.

بالون المعدة.

جراحة المجازة المعدية بالمنظار.

استئصال المعدة بالمنظار أي التكميم المفتوح.

من أفضل الطرق لخسارة دهون الجسم هي ممارسة التمارين الهوائية الثابتة مثل المشي السريع، لمدة 30 دقيقة على الأقل معظم أيام الأسبوع.
قد يحتاج بعض الأشخاص إلى أنشطة بدنية أكثر من ذلك لإنقاص الوزن والحفاظ على هذا الوزن، وإن التعامل مع الدهون المعندة يتم عن طريق إجراء عمل جراحي.

يؤثر التوتر والضغط النفسي على طبيعة الحياة الاعتيادية، حيث يسبب خمول وعدم الإقبال على ممارسة التمارين الرياضية، كما يزيد التوتر والضغط النفسي من الإقبال على تناول الأطعمة السكرية والأطعمة المليئة بالسعرات الحرارية.
هرمون الجريلين يعمل على تحفيز الشهية، وبالتالي هضم المزيد من الطعام وتخزين المزيد من الدهون.
تشمل أعراض احتباس السوائل المرتبط بمرض الكلى المزمن ما يلي: تورم الأذرع، والساقين، واليدين واحمرار أو تورم في الوجه وأيضاً زيادة في الوزن بشكل مفاجئ.

احجز الآن

احجز معنا في عيادات مع أفضل الأطباء