عيادات زراعة الشعر

عيادات
جراحة العظام والمفاصل

جراحة العظام والمفاصل

إن جراحة العظام والمفاصل هي شكل من أشكال العلاج لمجموعة متنوعة من الحالات العضلية الهيكلية فإن ذلك يشمل عدة حالات منها الجنف وأمراض المفاصل التنكسية أو التهاب المفاصل. وعيادات علاج الأمراض العظمية والمفصلية تختص بعلاج آلام الكتف أو الورك أو الركبة، ومشاكل العظام أو المفاصل الناتجة عن الإصابات الرياضية. لمعرفة أشهر وأفضل عيادات جراحة العظام والمفاصل يرجى متابعة قراءة هذه المعلومات.

عياداتجراحة العظام والمفاصل

عيادات زراعة الشعر

أنواع جراحة العظام

الفرق بين وجع العظام والعضلات

الفرق بين آلام العظام والعضلة

عادةً ما يبدو ألم العظام وكأنه يأتي من مكان محدد داخل جسم المريض حيث يمكنه الإشارة إليه،

  • بينما ألم العضلات أقل موضعاً وأكثر انتشاراً على طول العضلات الملتهبة أو المصابة ويستمر ألم العظام لفترة أطول من آلام العضلات فإلام العضلات يحتاجه الى زياره عيادات العلاج الطبيعي.
  • ولمعرفة المزيد من المعلومات عن الأمراض التي تعاني منها فإن عيادات جراحة العظام  في موقع عيادات لتحسين الحركة على استعداد دائم في تقديم كافة المعلومات المستحوذة من أهم المراجع الطبية.

جراحة العظام للنساء

لألم العظام أسباب عديدة بما في ذلك الإفراط في الاستخدام أو قلة النشاط البدني وأنواع مختلفة من العدوى والفيروسات. وقد تسبب الحالات الخاصة بالنساء والأكثر شيوعاً عندهن ألم في المفاصل مثل هشاشة العظام هي الشكل الأكثر شيوعاً لالتهاب المفاصل ويحدث عندما يتآكل الغضروف. يناقش الطبيب أخصائي جراحة العظام في عيادات علاج الأمراض العظمية والمفصلية سبب انتشار آلام المفاصل لدى النساء وكيفية جراحة العظام للنساء.

أبرز أعراض نخر العظام

الجراحة الرضحية لتقويم العظام

تتضمن جراحة الصدمات والعظام علاج الحالات المؤلمة والتنموية والتنكسية للجهاز العضلي الهيكلي وبعض الأورام التي تؤثر على العظام والأنسجة الرخوة، فهو يجمع بين المهارات الطبية والجراحية مع أسلوب حل المشكلات حيث يتم تطوير العديد من التقنيات المبتكرة باستمرار.

يتم علاج مجموعة واسعة من المرضى من قبل جراحي العظام وغالباً ما تتضمن جراحة عظام الأطفال تصحيح التشوه أو تعديل نمو العظام والمفاصل، وأيضاً يحتاج العديد من الرياضيين النخبة إلى جراحة العظام لتمكينهم من العودة إلى الرياضة بعد الإصابة، في حين أن تسهيل المساعي الرياضية للشخص العادي هو شكل من أشكال الطب الوقائي.

والأشخاص الذين يعانون من كسور هشاشة أو حالات تنكسية تتزايد بشكل كبير يجب أن يكون استبدال المفصل المؤلم أحد أكثر الإجراءات المجزية التي يمكن للطبيب القيام بها.

جراحة تقويم المفاصل

  • جراحة المفاصل والتي تسمى أيضاً استبدال المفاصل، هي عملية جراحية لاستبدال المفصل التالف بمفصل صناعي مصنوع من المعدن أو السيراميك أو البلاستيك،
  • وعادةً ما يقوم مقدمو الخدمة باستبدال المفصل بالكامل وفي كثير من الأحيان، يتم استبدال الجزء التالف من المفصل فقط،
  • حيث يمكن إجراء الجراحة في عيادة خارجية أو في المستشفى ولكن تختلف التقنية التي يستخدمها الجراح اعتماداً على نوع الجراحة والمفصل الذي تحتاج إلى استبداله.
  • يتم تخدير المريض قبل الإجراء وهذا يضمن بألا يشعر بالألم أثناء عملية تقويم المفاصل حيث يقوم الجراح بعمل جروح وإزالة المفصل التالف،

ثم يستبدلونه بمفصل صناعي ويستخدمون الغرز أو الدبابيس أو الغراء الجراحي لإغلاق الشقوق.

مميزات وعيوب جراحة العظام

كم تستغرق عملية جراحة العظام؟

ما بعد جراحة العظام والمفاصل الروتين اليومي لتماثل الشفاء

  • بعد جراحة العظام والمفصل، سيقوم أحد أفراد فريق الرعاية الصحية الخاص بنقل المريض إلى منطقة الانتظار حتى ينتهي مفعول التخدير،
  • حيث يتم إعطاء المريض تعليمات حول كيفية العناية بموقع الجراحة وتعليمات حول الأنشطة الآمنة للقيام بها مع التنبيه بأن المريض سوف يحتاج إلى الكثير من الراحة بعد الجراحة.
  • فيما بعد سيتم أخذ المواعيد لتتبع تقدم العلاج حيث يتم ذلك بعد أيام وأسابيع وأشهر من الجراحة،
  • وأثناء فحوصات المتابعة قد يقوم مزود الخدمة الخاص بإجراء اختبارات التصوير مثل الأشعة السينية، لمعرفة كيفية شفاء الجهاز العضلي الهيكلي.

مضاعفات جراحة العظام والمفاصل

الاسئلة الشائعة

لا يمكن اختيار بلد محدد، لأن هذا يعتمد على عوامل كثيرة مثل احتوائها على أفضل مستشفيات وعيادات جراحة العظام لتحسين الحركة وعيادات العظام المتقدمة في العالم، وأدوات حديثة لفحص حالة المريض بعناية وعلاجه بفاعلية.
نعم يمكن علاجها حيث يكون العلاج بتثقيب العظام جراحياً مع تكثيف التركيز على مكان التآكل.
1-ممارسة النشاطات الجسدية لتحسين الصحة على أن يكون ذلك لمدة 20-30 دقيقة و3-4 مرات أسبوعياً.
2-تصاعد السلم وأيضاً ممارسة رياضة القفز.
3-أداء تمارين المقاومة أو القوى مثل تدريبات الأثقال حيث يتم ذلك من مرتين إلى 3 مرات أسبوعياً.
إن أخطر أمراض العظام هي ما يلي:
1-مرض الزجاجي.
2-التهاب المفاصل العظمي.
3-التهاب العظام.
4-احتشاء عظام.
 عندما يحدث الألم في أثناء الليل ويستمر عادةً أقل من 30 دقيقة في الصباح.
يدعي بداء باجيت العَظمي حيث يتداخل عملية إعادة التدوير الطبيعية في الجسم، التي تستبدل لربح الأنسجة القديمة بأنسجة عظمية جديدة أيضاً وبمرور الوقت، قد يتسبب المرض في الجسم المصاب بهشة ومشوهة. 
تآكل الغضاريف الذي يغطي العظام في المفاصل، والتهاب المفاصل هو تورم والشعور بالألم عند لمس واحد أو أكثر من مفاصل الجسم.
يكون ألم العضلات أقل شدة من ألم العظام غالباً، ولكن يمكن أن يكون شديد الإزعاج،
فمثلاً، تشنج أو تقلص عضلات (تقلص عضلي مؤلم ومستمر) هو الألم الشديد الذي يسمى عادةً بالتيبس العضلي المؤلم.

احجز الآن

احجز معنا في عيادات مع أفضل الأطباء