فوائد بذور الشيا للنساء

بذور الشيا للنساء

فوائد بذور الشيا للنساء

بذور الشيا هي بذور صغيرة بيضاوية الشكل تأتي من نبات مزهر يسمى سالفيا هيسبانيكا، موطنه الأصلي المكسيك وغواتيمالا. قد تكون بذور الشيا صغيرة الحجم، لكنها مليئة بالعديد من العناصر الغذائية وتوفر الكثير الفوائد، خاصة للنساء.

بذور الشيا

القيمة الغذائية لتناول بذور الشيا

تحتوي بذور الشيا على نوعين من الألياف: الألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان. وكلا النوعين مهمان لأنهما يساعدان على الشعور بالشبع ويحافظان على حركة العناصر الغذائية في أجسامنا.

هل تعلمين أن بذور الشيا هي أيضاً مصدر جيد للبروتين؟ البروتين مفيد جداً للنساء لأنه يساعد في الحفاظ على قوة العضلات. كما أنها تساعد على الشعور بالشبع لفترة أطول وتوفر طاقة مستقرة، وهو أمر بالغ الأهمية عندما تركضين خلف أطفالك طوال اليوم.

وبالطبع، فإن بذور الشيا هي مصادر غنية بالدهون الصحية، مثل الأوميغا 3. فكري في البشرة والشعر المتألقة والتوازن الهرموني الأنثوي. تساعد الدهون الصحية في إنتاج وتنظيم الهرمونات، وهي بمثابة ناقلات صغيرة تتحكم في الكثير من الأشياء في أجسامنا. لذا، من خلال تضمين الدهون الصحية في نظامنا الغذائي، فإننا نساعد في الحفاظ على الهرمونات لدينا والحفاظ على توازن صحي. وأخيرًا وليس آخرًا، تحتوي بذور الشيا أيضًا على بعض المعادن الخاصة، مثل الكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفور ومضادات الأكسدة.

أحماض أوميغا 3 الدهنية في بذور الشيا

دعينا نتحدث عن أحماض أوميغا 3 الدهنية ولماذا هي مفيدة جداً للنساء. توجد أوميغا 3 في أطعمة مثل الأسماك الدهنية وبذور الكتان وبذور الشيا. فهي تحافظ على صحة القلب عن طريق الحد من الالتهابات، وخفض مستويات الدهون الثلاثية، وتحسين مستوى الكوليسترول في الدم. كما أنها مفيدة للعقل وتساعد في الحفاظ على التركيز والسعادة.

كما أنها مرتبطة بانخفاض خطر الإصابة بأمراض مثل بعض أنواع السرطان والتهاب المفاصل الروماتويدي وحتى الزهايمر. لذا، دعونا نعطي الأولوية لتناول المزيد من أوميغا 3 والحرص على تضمينها في وجباتنا من أجل حياة أكثر صحة وسعادة!

ثمة العديد من الطرق التي يمكنك من خلالها دمج بذور الشيا بسهولة في وجباتك الغذائية لزيادة كمية الأوميغا 3 التي تتناولها. إحدى الطرق المثلى هي رش بذور الشيا فوق السلطات أو الزبادي أو دقيق الشوفان. يمكنك أيضاً تحضير مهلبية بذور الشيا عن طريق مزجها مع الحليب وتركها في الثلاجة طوال الليل. كما يمكن استخدام بذور الشيا كبديل للبيض في الخَبْز.

الألياف القابلة للذوبان في بذور الشيا

عندما نتناول الأطعمة التي تحتوي على الألياف القابلة للذوبان، مثل بذور الشيا، فإنها تتحول إلى مادة تشبه الهلام في معدتنا. وتساعد هذه المادة الهلامية على جعل عملية الإخراج لينة وتمنع الإمساك.

الألياف القابلة للذوبان تساعد أيضاً في الحفاظ على استقرار مستويات السكر في الدم. فهي تبطئ من امتصاص السكر في أجسامنا، لذلك لا نحصل على مستويات عالية من الطاقة في أجسامنا أو منخفضة جداً، وهو أمر مرفوض تماماً إذا كان لديك أطفال.

وقد ثبت أيضاً أن الألياف القابلة للذوبان تخفض مستويات الكوليسترول في الدم. فهي تلتقط الكوليسترول في أمعائنا وتمنعه من الانتقال إلى مجرى الدم. وهل تعلمين ماذا يعني ذلك؟ إنها تقلل من الكوليسترول “الضار” وتحافظ على قلوبنا سعيدة وصحية.

والشيء الأخير الجدير بالذكر هو أن الألياف القابلة للذوبان تساعد على التحكم في الوزن. كيف؟ إنها تجعلنا نشعر بالشبع والامتلاء، فلا نشعر بالجوع طوال الوقت. كما أنها تقلل من الرغبة الشديدة في تناول الطعام او الإفراط في تناول الطعام عن طريق تمددها في المعدة، مما يرسل إشارة إلى الدماغ بأنك شبعت.

البروتين والأحماض الأمينية في بذور الشيا

إن تناول ما يكفي من البروتين والأحماض الأمينية مهم جداً لصحة المرأة.

أولاً، يلعبان دوراً حاسماً في الحفاظ على صحة العضلات. يدعم البروتين نمو العضلات وإصلاحها، مما يساعد المرأة في الحفاظ على قوتها ومكافحة فقدان مرونة العضلات المرتبط بالعمر.

ثانياً، تعمل الأحماض الأمينية بمثابة اللبنة الأساسية للهرمونات، مما يجعل تناول كمية كافية من البروتين ضرورياً لتحقيق التوازن الهرموني. تؤثر الهرمونات على جوانب مختلفة من صحة المرأة، بما في ذلك الدورة الشهرية والخصوبة وتنظيم المزاج.

ثالثاً، تساهم البروتينات والأحماض الأمينية في صحة الشعر والبشرة والأظافر، مما يعزز المظهر المشرق.

رابعاً، تدعم البروتينات والأحماض الأمينية جهاز المناعة القوي، وتساعد في إنتاج الأجسام المضادة وتدعم دفاع الجسم ضد الأمراض.

فوائد بذور الشيا للنساء

1- تحسن البشرة وتحارب الشيخوخة

بذور الشيا ليست مغذية فحسب، بل تساهم أيضاً في تحسين صحة البشرة ومحاربة علامات الشيخوخة.
تحتوي بذور الشيا على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تساعد على محاربة الجذور الحرة. ومن المعروف أن الجذور الحرة تسبب تلف الجلد والشيخوخة المبكرة. بالإضافة إلى ذلك، تعد بذور الشيا مصدرًا رائعًا لأحماض أوميغا 3 الدهنية، والتي تساعد في الحفاظ على ترطيب البشرة وتقليل الالتهاب ودعم إنتاج الكولاجين. ويعزز هذا المزيج من مضادات الأكسدة والأوميغا 3 من نضارة البشرة وإشراقها مع حماية البشرة من الإجهاد التأكسدي.

2- يعزز الطاقة والتمثيل الغذائي

على الرغم من أن بذور الشيا لا تعزز عملية الأيض بشكل مباشر، إلا أنها تساعد في دعم الوظائف الجسدية التي تلعب دوراً في عملية الأيض. توفر بذور الشيا الغنية بالعناصر الغذائية مثل الكربوهيدرات والبروتين والدهون الصحية إطلاقاً مستمراً للطاقة، مما يبقيك نشيطاً طوال اليوم. كما أنها غنية بالألياف، مما يساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم ويمنع انهيار الطاقة. بذور الشيا غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية التي تدعم عملية الأيض وتعزز قدرة الجسم على حرق الدهون للحصول على الطاقة.

3- تساعد على تنظيم الهرمونات

كما تطرقنا سابقاً، يمكن أن تساعد بذور الشيا في تنظيم الهرمونات ودعم التوازن الهرموني. فهي غنية بالمعادن الأساسية مثل المغنيسيوم والكالسيوم والزنك، والتي تلعب أدوارًا مهمة في إنتاج الهرمونات وتنظيمها. هذه العناصر الغذائية مهمة جداً عندما يتعلق الأمر بصحة المرأة، والسبب هو:

يُعرف المغنيسيوم، على وجه التحديد، بقدرته على تخفيف أعراض الدورة الشهرية وتحسين الشعور بالراحة والهدوء. كما تساهم أحماض أوميغا 3 الدهنية الموجودة في بذور الشيا في تحقيق التوازن الهرموني من خلال تقليل الالتهاب ودعم إنتاج الجسم للهرمونات الأنثوية الطبيعية. كما يلعب الكالسيوم دوراً مهماً في نظام الغدد الصماء المسؤول عن إنتاج الهرمونات وإفرازها. وهو ضروري للتواصل بين الهرمونات والخلايا المستهدفة. وتدعم مستويات الكالسيوم الكافية الأداء الطبيعي للغدد المفرزة للهرمونات مثل الغدة الدرقية والغدد المُجاورة للدرقية.

الزنك أيضاً ضروري لإنتاج الهرمونات وتخزينها وإطلاقها في الجسم. كما يدعم عمل الجهاز التناسلي ويساعد على تحويل الهرمونات من وضعها غير النشط إلى الوضع النشط.

4- الخصائص المضادة للالتهابات

إن أحماض أوميغا 3 الدهنية، مثل حمض ألفا لينولينيك (ALA)، هي أفضل صديق للمرأة! مع كل أعباء إدارة المنزل، وحمل الأطفال طوال اليوم، فإن أجسامنا وعقولنا تتعرض للضغط الشديد. إن الالتهاب هو السبب الرئيسي في الإصابة بالإجهاد، وتساعدنا بذور الشيا على محاربة هذا الأمر وتحافظ على نشاطنا طوال اليوم.

5- تساعد في تنظيم متلازمة تكيس المبايض

يمكن أن تكون بذور الشيا مفيدة في المساعدة في تنظيم متلازمة المبيض المتعدد الكيسات (PCOS)، والتي تعاني منها العديد من الإناث. تُعد بذور الشيا مصدرًا ممتازًا للألياف، مما يساعد على التحكم في أعراض متلازمة تكيس المبايض مثل مقاومة الأنسولين والاختلالات الهرمونية. تساعد الألياف على تنظيم مستويات السكر في الدم، مما يقلل من ارتفاع الأنسولين ويعزز مستويات الهرمونات المستقرة. بذور الشيا غنية أيضًا بأحماض أوميغا 3 الدهنية، والتي وُجد أنها تقلل من الالتهابات المرتبطة بمتلازمة المبيض المتعدد الكيسات وتساعد في تخفيف أعراض مثل عدم انتظام الدورة الشهرية ونمو الشعر الزائد. بالإضافة إلى ذلك، توفر بذور الشيا المعادن الأساسية مثل المغنيسيوم والزنك، والتي تلعب دوراً في تنظيم الهرمونات والصحة الإنجابية.

6- تحافظ على حركة أمعائك

بذور الشيا رائعة إذا كنت بحاجة إلى المساعدة في الحفاظ على حركة أمعائك. فمحتواها العالي من الألياف، القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان على حد سواء، يساعدك على الحفاظ على انتظام حركة أمعائك.

7- تساعد في التحكم في الوزن

ثمة بعض الطرق التي تساعد بها بذور الشيا في التحكم في الوزن. حيث يساعدك المحتوى العالي من الألياف الموجودة في بذور الشيا على الشعور بالشبع والامتلاء، مما يقلل من السعرات الحرارية الإجمالية ويمنع الإفراط في تناول الطعام. تمتص بذور الشيا السوائل وتتمدد في المعدة، مما يرسل إشارة إلى دماغك بأنك شبعت.

كما توفر بذور الشيا أيضاً توازناً جيداً من البروتين والدهون الصحية والكربوهيدرات، مما يعمل على استقرار مستويات السكر في الدم ويمنع تعطل الطاقة الذي قد يؤدي إلى تناول الوجبات الخفيفة باستمرار.

أخيرًا، يمكن أن يدعم مزيج الألياف والبروتين والدهون الصحية في بذور الشيا عملية هضم أبطأ، مما يعزز إطلاق الطاقة تدريجيًا ويساعد على التحكم في الرغبة الشديدة في تناول الطعام.

8- يبعد عنك التوتر

يمكن أن يساعد التريبتوفان، وهو حمض أميني موجود في بذور الشيا، جسمك على إنتاج السيروتونين، مما يؤدي إلى الشعور بالهدوء. كما وجدت بعض الدراسات أنه يمكن أن يساعد في محاربة القلق.

9- يحارب سرطان الثدي وعنق الرحم

ثبت أن مكون الأحماض الدهنية أوميغا 3 الموجود في بذور الشيا يحد من نمو الخلايا السرطانية. كما أظهرت الدراسات أن تناول البذور يمكن أن يقتل الخلايا السرطانية دون الإضرار بالخلايا السليمة الطبيعية.

 بذور الشيا للنساء

شارك محتوانا

آخر المقالات

القولون العصبي
القولون العصبي

القولون العصبي

متلازمة القولون العصبي (IBS) هي اضطراب شائع يصيب المعدة والأمعاء، أو ما يسمى أيضاً بالجهاز الهضمي. تشمل الأعراض التقلصات وآلام البطن والانتفاخ والغازات والإسهال أو

اقرأ المزيد »
بذور الشيا
الطعام والصحة

بذور الشيا

بذور الشيا (سالفيا هيسبانيكا)، وتسمى أيضاً شيا سالبا شيا أو الشيا المكسيكية، هي بذور نبات مزهر صالح للأكل من عائلة النعناع. موطنها الأصلي هو المكسيك

اقرأ المزيد »
شاي الماتشا
الطعام والصحة

شاي الماتشا

الماتشا هو نوع من أنواع الشاي الأخضر، مصنوع من أوراق الشاي المطحونة من نبات الكاميليا سيننسيس. كان يُقدم أصلا في مراسم شرب الشاي في اليابان،

اقرأ المزيد »
فوائد الحليب
الطعام والصحة

فوائد الحليب

إن اتباع نظام غذائي صحي، أمر ضروري للصحة العامة وهو أسهل مما تتصورين من خلال تضمين ثلاث حصص من الألبان يومياً، بما في ذلك الحليب

اقرأ المزيد »

راسلنا الآن

Please enable JavaScript in your browser to complete this form.